The effect of using the reciprocal teaching method on the level of skill level in handball for female students of the College of Physical Education at the University of Karbala

Authors

  • أ.م.د. ثريا جويد محين جامعة كربلاء. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • م. رقيه حمزه كناوي جامعة كربلاء. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • م.د. احمد خطار سعد

DOI:

https://doi.org/10.33170/10.33170/vol

Keywords:

كرة اليد, مهارة الطبطبة, أسلوب التدريس التبادلي

Abstract

هدف هذا البحث الى التعرف على فعالية استخدام اسلوب التدريس التبادلي على مستوى اداء مهارة الطبطبة في كرة اليد لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة كربلاء.

اشتملت عينة البحث على (30) طالبة من طالبات المرحلة الثانية بكلية التربية البدنية بجامعة كربلاء – حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين متساويتين الأولى ضابطة والأخرى تجريبية عدد كل مجموعة (15) طالبة .

استخدمت المجموعة الضابطة الأسلوب ألأمري . أما المجموعة التجريبية استخدم معها أسلوب تدريس الأقران .

استخدم الباحثين الأساليب الإحصائية (الوسيط ، الانحراف الربيعي ، اختبار ولكوكسن، اختبار مان وتني) لتحليل النتائج . ومن أبرز النتائج التي تم التوصل إليها ما يلي:-

1- إن كلاً من أسلوبي الأمر والتبادلي يسهمان في تعلم واكتساب مهارة الطبطبة في كرة اليد 2- إن أسلوب التدريس التبادلي يسهم بشكل أفضل من أسلوب الأمر والتعليمات في تعلم واكتساب مهارة الطبطبة في كرة اليد .

3- إن أسلوب التدريس التبادلي أكثر فعالية في إكساب المتعلمين الطبطبة في كرة اليد .

Downloads

Published

2022-07-25